مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في مدونة مدرسة شلشلمون الثانوية بنات ويسرنا مشاركاتكم لنا بالرأي حتى نحقق نهضة شاملة ،وندعوكم لزيارة مدرستنا وموقعها الإلكتروني . سدد الله على طريق الجودة خطاكم وحفظكم الله ورعاكم مع تحياتنا

الاثنين، 10 يناير 2011

دعوة للمشاركة في تطوير العملية التعليمية للوصول إلى الجودة المنشودة من أجل مستقبل أولادنا

مديرية التربية والتعليم بالشرقية
ادارة منياالقمح التعليمية
مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

رسالة إلى / كل مواطن محب لبلدته وكلكم محبون لها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحيط علم سيادتكم بأن المدرسة قد رشحت هذا العام لمشروع الجودة والاعتماد وحرصا على تفعيل دور المدرسة فى المشاركة المجتمعية بين المدرسة والبيئة المحيطة بها فى جميع المجالات التى تساهم فى رخاء ورفاهية البيئة المحيطة بالمدرسة وكذلك دور المجتمع المحلى فى تطوير العملية التعليمية للوصول الى الجودة ومواكبة تحديث العصرنرجو من سيادتكم التكرم بإمداد المدرسة بالنواحى التى تساهم بها تحت رعايتكم لنصل فى النهاية الى الجودة والإعتماد إن شاء الله
ونشكر لكم حسن تعاونكم مع المدرسة وادارتها
مع تحيات فريق المشاركة المجتماعية بالمدرسة
مدير المدرسة/ عبدالحفيظ عبدالسلام
مسئول الجودة بالمدرسة / سامي محمد الهادي
مسئولة وحدة التدريب بالمدرسة / عزة محمود عطية صبيحة
فريق المشاركة المجتمعية / حسن إبراهيم شلبي

الأحد، 9 يناير 2011

مكتبتنا ترحب بكم

إلى أهالي قريتنا الكرام
إيمانا منا بأهمية تقديم خدمات للمجتمع المحلي فإن مدرستنا تتشرف باستقبالكم للمشاركة الفعالة في مهرجان القراءة والاطلاع بمكتبة المدرسة حيث إنها مفتوحة يوميا بعد انتهاء اليوم الدراسي يوميا لمدة ساعتين ( 2-4) مساء
مع تحيات إدارة المدرسة أ / عبدالحفيظ عبدالسلام
ومسئول الجودة بالمدرسةأ/ سامي محمد الهادي
وفريق المشاركة المجتمعيةأ/ حسن شلبي

نصائح هامة لطالبات المرحلة الأولى 2011

ورقة الإرشاد التعليمي يقدمها لكم أ / حسن شلبي
عزيزتي الطالبة : هيا لنتعاون معا في وضع خطة لتحديد مستقبل أفضل لك بإذن الله 00 فكري معنا ومع ولي أمرك واتصلي بنا في أي وقت للتعرف على نظام الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية ، لكي تحققي أمنيتك بعون الله **هناك ثلاث مجموعات تخصصية عليك أن تختاري واحدة منها مما يتوافق مع رغباتك :
* المجموعة الأولى :مجموعة المواد العلمية ( كيمياء + فيزياء +أحياء + مادة أدبية )
* المجموعة الثانية : مجموعة المواد الهندسية (كيمياء + فيزياء+ رياضة 2 + مادة أدبية )
* المجموعة الرابعة : مجموعة مواد علمية لاتؤهل للطب أو الهندسة
أ‌- 3 مواد علمية لاتتفق مع المجموعة الأولى أو الثانية + مادة أدبية وتؤهل للكليات النظرية فقط
ب‌- كيمياء + أحياء + جيولوجيا وعلوم بيئية + مادة أدبية وتؤهل هذه المواد للقبول بكليات الزراعة بالإضافة للكليات النظرية فقط
* المجموعة الخامسة :3 مواد أدبية من ضمنهم مادة التاريخ ( إجبارية ) + مادة علمية وتؤهل هذه المجموعة إلى الكليات النظرية
المواد الاختيارية التخصصية:
المجموعة ( أ ) الأدبية المجموعة ( ب ) العلمية
التاريخ الجغرافيا الفلسفة والمنطق الفيزياء الكيمياء الأحياء
علم النفس والاجتماع الاقتصاد والإحصاء الرياضيات (2) الجيولوجيا والعلوم البيئية
أ – في حالة اختيار الطالبة لمواد المجموعة الأدبية عليها أن تختار ثلاث مواد اختيارية تخصصية من المجموعة ( أ ) الأدبية يشترط أن يكون بينها مادة التاريخ ويختار واحدة من مواد المجموعة ( ب ) العلمية
ب – في حالة اختيار الطالبة لمواد المجموعة ( ب ) العلمية عليها أن تختار ثلاث مواد من المجموعة ( ب ) العلمية ومادة واحدة من مواد المجموعة ( أ ) الأدبية 0
** تؤدي الطالبة الامتحان في المرحلة الأولى في المواد الإجبارية : ( التربية الدينية – اللغة العربية –اللغة الأجنبية الأولى – اللغة الأجنبية الثانية – مادة الرياضيات 1
** تؤدي الطالبة الامتحان في مادة واحدة من المواد الاختيارية التخصصية التالية :
الكيمياء – الأحياء – الجيولوجيا والعلوم البيئية – الفلسفة والمنطق – الجغرافيا – علم النفس والاجتماع – الاقتصاد والإحصاء – التاريخ
*** المستوى الرفيع: يجوز للطالبة أن تؤدي الامتحان في مادة واحدة من مواد المستوى الرفيع وذلك طبقا للجدول :
مجموعة المواد العلمية ( علوم ) أحياء
مجموعة المواد العلمية ( رياضة ) رياضيات
المجموعة الأدبية الجغرافيا – الفلسفة والمنطق
جميع طالبات المجموعات لغة عربية – لغة أجنبية أولى
ولا تعتبر مادة المستوى الرفيع ضمن مواد الرسوب ولاتحتسب للطالبة إلا الدرجات التى تزيد عن النهاية الصغرى للنجاح وتضاف درجة المستوى إلى المجموع الكلي عن طريق مكتب التنسيق وفقا للقواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات 0

أهداف وحدة التدريب أ / عزة محمود عطية

 الهدف العام:
وفق رؤية مستقبلية يتم تنمية كفايات العاملين والمعلمين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية وصولاً إلى الجودة الشاملة.
 أهداف تفصيلية:
1. تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية.
2. توفير مناخ يشجع على التنمية المهنية المستدامة.
3. تنمية أساليب التفكير العلمي والنقدي والابتكارى.
4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين.
5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين.
6. الاستفادة من خبرات العائدين من الخارج.
7. استثمار الإمكانيات المادية والبشرية بالمدرسة.
8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل الايجابي والفعال مع المجتمع المحلى.
9. تنمية الاتجاهات والقيم الايجابية كالانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.
10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية.
11. إعداد كوادر تدريبية.

البحث الإجرائي

البحث الإجرائي
مفهومه:
البحث الإجرائي نشاط إشرافي- تشاركي يهدف إلى تطوير العملية التربوية، وتلبية الحاجات المختلفة لأطراف هذه العملية خاصة من خلال المعالجة العلمية- الموضوعية للمشكلات المباشرة التي يواجهونها.
أشكاله:
يشمل البحث الإجرائي نوعين:
فردي: يقوم به شخص واحد: المشرف التربوي أو المعلم أو مدير المدرسة وهكذا.
جماعي: يقوم به أكثر من شخص واحد، كأن يقوم به مدير المدرسة وأحد المعلمين، أو مدير المدرسة وعدد من المعلمين المهتمين بمعالجة قضية معينة، أو المشرف وأحد المعلمين وهكذا .
أهدافــه:
الحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها، والإفادة منها في تحسين العملية التربوية.
تدريب المعلمين على استخدام الأساليب العلمية في التفكير وحل المشكلات.
تنمية طريقة عمل الفريق أو العمل الجماعي- التعاوني بين المعلمين.
تشجيع المعلمين على التغيير في أساليبهم وممارساتهم نحو الأفضل.
إكساب المعلمين مهارات البحث العلمي (الميداني) مما يؤدى إلى زيادة احتمال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات فردية ورمزية بمبادرات ذاتية.
تنمية اتجاهات إيجابية لدى المعلمين لعل من أبرزها: النقد البناء- تقبل وجهات نظر الآخرين- الانفتاح على أفكار الآخرين وآرائهم .
ومن العوامل التي تساعد على النجاح في استخدام البحث الإجرائي ما يلي:
أن يكون المشرف التربوي ملماً بأساليب البحث العلمي ووسائله.
أن يمهد المشرف التربوي للفكرة بإتاحة الفرصة للمعلمين لدراسة ومناقشة بعض البحوث الميدانية التي أجريت في بعض المدارس، أو إدارات التعليم أو الجامعات، ولاسيما ما يتعلق منها بأساليب ونتائج هذه البحوث.
أن يقتنع المعلمون بأهمية القيام بالبحث الإجرائي وضرورته.
أن تتاح الفرصة للقائمين بالبحث للمشاركة الفعلية في جميع مراحله وخطواته.
أن تتوافر المراجع والأدوات اللازمة للقيام بالبحث.
أن تختار مشكلة البحث في ضوء الحاجات والأولويات الملحة.
أن يراعى في اختيار مشكلة البحث توافر الظروف الموضوعية لمعالجتها.
خطواتــه:
فيما يلي أهم الخطوات العملية للبحث الإجرائي:
1.اختيار المشكلة وتحديدها: من صفات المشكلة أن تكون حقيقية وواقعية ومنبثقة من صعوبة يواجهها المشرف التربوي ، أو المعلم، أو مدير المدرسة أو الطالب،
ويتم تحديد المشكلة على مرحلتين:
أ- وصف الواقع الحالي ورصد العوامل المؤثرة فيه.
ب- تصور ما يجب أن يكون عليه هذا الواقع.
* اقتراح حلول للمشكلة : وتنبثق الحلول عادة من الرجوع إلى المصادر التي تبحث في المشكلة، ومناقشة ذوى الخبرة في الموضوع وزيارة الأماكن التي عولجت بها مشكلات مماثلة، كما أن الباحث يستخدم خبرته الذاتية في الموضوع، ويتم في هذه الخطوة وضع فرضية أو أكثر للحل أو يجب أن تكون الفرضية: (واضحة- محددة- قابلة للتطبيق من حيث متطلباتها المادية والبشرية).
* اختيار الفرضيات (الحلول): ويتم في هذه الخطوة تنفيذ العمل من خلال تحديد:
أساليب الاختبار والتجريب.
الأدوات اللازمة لجمع المعلومات.
جدول زمني لتنفيذ الخطوات المختلفة.

* استخلاص النتائج: و ذلك بعد تبويب وتصنيف وتحليل المعلومات التي تم جمعها في الخطوة السابقة.
* إصدار التعميمات وتحديد المقترحات: إذا أظهرت النتائج صحة الفرضيات، فعلى الباحث أن يخطط لتوظيف نتائجها في تعديل وتطوير ممارساته وممارسات كل من يعنيهم الموضوع، كما يسعى بحذر إلى إصدار تعميمات لتطبيق نتائج هذه التجربة على مواقف ومشكلات مماثلة.
6.صياغة الفرضيات : وإذا لم تثبت صحة الفرضيات فعلى الباحث أن يصوغ فرضيات جديدة وبعيد اختبارها من جديد.
* الاختيار الجيد: ويتطلب دور المشرف مساعدة المعلمين على اختيار المشكلات التعليمية الجديرة بالبحث والتقصي، وينم اختيار هذه المشكلات في ضوء أهميتها ومدى شمولها، ولا شك أن المشكلات التربوية هي من الكثرة والتنوع والشمول بحيث يصعب حصرها وتحديدها.

الجمعة، 7 يناير 2011

التأصيل الشرعي للتعلم النشط


الشواهد على التعلم النشط من القرآن والسنة كثيرة نذكر منها:
1- قصة ذي القرنين
ˆويسألونك عن ذى القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرى (83)إنامكنا له فى الأرض وءاتينه من كل شئ سببا (84 )فأتبع سببا (85)حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا (86)قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابانكرا (87)وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاٍء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا (88)ثم أتبع سببا (89)حتى إذابلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوما لم نجعل لهم من دونها سترا (90)كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا (91)ثم أتبع سببا (92)حتى إذابلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لايكادون يفقهون قولا(93)قالوا يذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا (94)قال ما مكنى فيه ربى خير فأعينونى بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما (95)ءاتوني زبر الحديدحتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخواحتى إذاجعله ناراقال ءاتوني أفرغ عليه قطرا (96)فما اسطعوا أن يظهروه ومااستطعوا له نقبا (97 )المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه لإكسابهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها في حياتهم. (البقرة 260)
2- قصة سيدنا إبراهيم والطير
قال تعالى (259)وإذ قال إبراهيم ربي أرني كيف تحى الموتى قال أولم تؤمن قال بى ولكن ليطمئن قلي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل علىكل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم أن الله عزيز حكيم (260)
3- قصة الهدهد وسيدنا سليمان قال تعالى (19)وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائيبن (20)لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين (21)فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإبنإيقين (22)إني وجدت إمرأة تملكهم وأتيت من كل شئ ولها عرش عظيم (23)وحدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فعم لايهتدون (24)ألا يسجدوا لله الدي يخرج الخبءفي السموت والأرض ويعلم ماتخفون وما تعلنون (25)الله لاإله إلاهو رب العرش العظيم (26)
4- قصة الغراب قال تعالى (30)فبعث الله غرابا يبحث فى الأرض ليريه كيف يورى سوءة أخيهقال يويلتى أعجزت اأن أكون مثل هذا الغراب فأورى سوءة أخى فأصبح من النادمين (31)
5- في غزوة الخندق شارك سيدنا سلمان الفارسي بالرأي حول حفر الخندق حول المدينة لصد الأحزاب.
6- في غزوة بدر شارك سيدنا الخباب بن المنذر بالرأي حول أن يحيط المسلمون بالماء فيشربون ولا يشرب الأعداء.
7- أثناء سفر الرسول صلى الله عليه وسلم كل صحابي كان له دور فمنهم من قال أنا علي ذبح الشاة وآخر قال: وأنا علي سلخها وقال الرسول صلى الله عليه وسلم وأنا علي جمع الحطب.

(5) مفهوم التعلم النشط

طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه لإكسابهم معلومات ومهارات وقيما أخلاقية لتوظيفها فى حياتهم

الرؤية والرسالة

رؤية المدرسة:
تحقيق تعليم عالى الجودة ؛ بإعداد طالبات متميزات ، قادرات على مواكبة التكنولوجيا ، مشاركات فى خدمة المجتمع ، و لديهن الانتماء الوطني ، من خلال المعايير القياسية 0

رسالة المدرسة:

 العمل على تحقيق رؤية المدرسة 0
 تحقيق مناخ تربوى جيد داخل المدرسة0
 تنمية مهنية مستدامة لجميع العاملين بالمدرسة0
 تطبيق المعلمين استراتيجيات التعلم الحديثة0
 تشجيع العاملين على المبادرات الإبداعية وعمل الأبحاث الإجرائية0
 مراعاة ميول واتجاهات وقدرات المتعلمات0
 زيادة تفعيل الأنشطة التربوية بالمدرسة0
 استمرار الاستخدام الامثل للإمكانات المتاحة فى التكنولوجيا 0
 تحفيز الطالبات على استمرار الاطلاع من خلال المكتبة0
 تفاعل المدرسة مع المجتمع المحلى بتبادل الخدمات0
 تجسيد الانتماء الوطنى فى سلوك المعلمين والمتعلمات.



دورات تدريبية يتم حاليا بمدرستنا عقد دورات تدريبية وورش عمل في جميع المواد الدراسية على النحو التالي: 1 - دورة تدريبية لجميع العاملين بالمدرسة حول فلسفة استخدام التكنولوجيا في التدريس للأستاذ الدكتور عبدالفتاح جودة السيد رئيس مجلس الآباء والأمناء والمعلمين 2 - تقنيات حديثة حول الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في العملية التعليمية للدكتور / إيهاب محمود إبراهيم المدرس بكلية التربية النوعية بالزقازيق0 3 - دورة تدريبية حول التعلم النشط للأستاذ الدكتور / السيد أحمد الوكيل الأستاذ بتربية الزقازيق 4 - دورة تدريبية للمتعلمات حول الاستخدام الآمن للانترنت للأستاذ / عوض من قبل جمعية تنمية المجتمع بقرية بندف 0

إدارة المدونة: أ / سامى الهادى مدير المدرسة &أ / هنادى السعيد أخصائية الإعلام