مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في مدونة مدرسة شلشلمون الثانوية بنات ويسرنا مشاركاتكم لنا بالرأي حتى نحقق نهضة شاملة ،وندعوكم لزيارة مدرستنا وموقعها الإلكتروني . سدد الله على طريق الجودة خطاكم وحفظكم الله ورعاكم مع تحياتنا

الاثنين، 15 ديسمبر 2008

(البلاغة - النحو - القراءة ) للمرحلة الثانوية إعداد أ / حسن شلبي

البلاغة
*البلاغة هي : إيصال المعنى إلى السامعين أو القارئين في أحسن صورة من اللفظ . { أو هي : صياغة المعنى بالألفاظ المناسبة ، أو هي ما يعبر عنه في كتب البلاغة (بمطابقة الكلام لمقتضى الحال) أي ملاءمة الكلام للموطن الذي يقال فيه والأشخاص الذين يخاطبون به ، وأحوالهم النفسية ، فالكلام مع العامة غير الكلام مع الملوك والرؤساء، و الكلام في حالة الفرح غير الكلام في حالة الحزن .و هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال 0أي التعبير عن المعنى الرفيع – الذي يحس به الإنسان الأديب من فرح أو حزن أو إعجاب بعبارة صحيحة لها في النفوس اثر جذاب مع ملائمة كل كلام للموطن الذي يقال فيه و للأشخاص الذين يوجه إليهم الكلام 0
أولاً : الأسلوبالأسلوب هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله.س : ما أنواع الأسلوب ؟جـ : أنواع الأسلوب : (ا) أدبي . (ب) علمي . (جـ) علمي متأدب.(أ) خصائص الأسلوب الأدبي : 1- يخاطب العاطفة. 2- ألفاظه موحية . 3- تكثر فيه الصور والمحسنات. 4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة. 5- يعتمد على التأثير النفسي .(ب) خصائص الأسلوب العلمي : 1- يخاطب العقل 2- ألفاظه دقيقة و واضحة 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية 4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب .( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب : هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا. ثانياً : التعبير الحقيقي والمجازي{التعبير الحقيقي : &هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال . مثل : أبي كريم - في الربيع تتفتح الأزهار وفي الشتاء تمطر السماء. { التعبير المجازي : &هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها . . مثل : أبي بابه مفتوح للفقراء - في الربيع تبتسم الأزهار وفي الشتاء تبكي السماء. س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟جـ : يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛ لإبراز عاطفتهم وتوضيح أفكارهم ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين . من علوم البلاغة : *- علم البيان :
ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز ) .
التشبيه : هو إلحاق أمر بآخر في صفة أو أكثر بأداة أو هو الربط بين الشيئين متشابهين في بعض الصفات باداه من أدوات التشبيه والأداة ليست عنصرا أساسيا وإنما الأساس فيه المشبه والمشبه به( طرفا التشبيه )
أركان التشبيه ، المشبه ، المشبه به , أداة التشبيه , وجه الشبه )0
مثال : محمد (المشبه) كأنه (أداة التشبيه ) أسد (المشبه به) في الشجاعة (وجه الشبه)
أدوات التشبيه
حرف اسم فعــل
الكاف , كأن شبه مثل , نظير , مثيل يشبه , يحاكي , يضارع , يماثل
مماثل،محاكي، مضارع
صور التشبيه التشبيه التشبيه المفصل التشبيه البليغ التشبيه المجمل
التشبيه التمثيل التشبيه الضمني التشبيه البليغ
هو الذي حذف منه وجه الشبه والأداة معا وبقى الطرفان فقط ( المشبه
والمشبه به )0
مثال : محمد أسد المشبه المشبه به
المبتدأ والخبر الحال وصاحبه
المفعول المطلق المبين للنوع
أضافه المشبه به إلى المشبه
صور التشبيه البليغ
العلم نور *هجم جندي على العدو أسد * أسرعت السيارة إسراع الطائرة *يسعد الطالب بنور العلم
الصبر كنز * تألق الفنان في المسرحية نجما * تفوق الطالب تفوق العباقرة * ظهر المصباح الحضاري
من أرضنا
تشبيه التمثيل هو نوع من التشبيه لا يكون الشبه فيه منفردا وإنما يكون صورة منتزعة من عدة أمور أو هو تشبيه حاله بحاله أو هيئة بهيئة منتزعة من متعدد
مثال : قول المتنبي يمدح سيف الدولة الحمداني ويصف جيشه :
يهز الجيش حولك جانبيه كما هزت جناحيها العقاب
فقد مثل الشاعر جيش سيف الدولة وقد أحاط به بصورة العقاب فهو ذو جناحين يمتدان في تماثل وانسجام لهما حركة منتظمة مدبرة ويستقر بينهما القلب0
وصور ما لسيف الدولة من السلطان وحسن الطاعة وسرعة الطاعة والاستجابة بما للعقاب على جناحيها فالمشبه (الجيش) والمشبه به (العقاب) أما وجه الشبه فقد أخذ رمن أمور متعددة , وصور لك من العقاب صورة تستطيع أن تتمثل بها جيش سيف الدولة وقد أحاط به فهو (تشبيه تمثيل) 0
1- التشبيه الضمني :
هو مثل تشبيه التمثيل في انه حالة بحالة أو هيئة بهيئة منتزعة من متعدد لكن يختلف عنه في أنه لا يأتي على صورة من صور التشبيه المعروفة وإنما يفهم من الكلام ضمنا
مثال : قول المتنبي:
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
فقد فهمنا من هذا أن الشخص الذي يقبل الذل دائما تهون عليه كرامته ولا يتألم لما يمسها يشبه الميت الذي يجرح جثمانه فلا يحس بأي ألم
مثال : قول أبي فراس الحمداني :
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب العلياء لم يغلها المهر
فقد شبه حالهم في طلب المعالي واسترخاص كل شيء حتى النفوس من يخطب الحسناء فلا يبخل عليها بزيادة المهر مهما بلغ
سر جمال التشبيه التشخيص التجسيم التوضيح
*حين نجعل غير العاقل شخصا *حين نجعل الأمر المعنوي محسوسا *حين يكون الطرفان حسيين أو
معنويين
مثال: مثال: مثال:
العمر مثل الضيف ليس له إقامة العلم نور محمد أسد في الشجاعة
أسئلة الامتحانات الهامة
س : هات من الأبيات لونا بيانيًا و محسنا بديعيا و فصّلهما .جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .. وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .أما المحسن البديعي فنبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع -الجناس -التورية -التصريع ... ) . س : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :1- أسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه لأنه يعرض حقائقاً اقعة لا مجال للشك فيها ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .2 – الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب و تشويقه.تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :طلبية: و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم.غير ذلك فالأسلوب خبري .* و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .3 – أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً) س : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة .وهي إما : فرحة - حزن - فخر - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .س : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها
:-----------،-----------
================================
مراجعة النحو للثانوية العامة
قواعد هامة جداً
% تذكر أن : 1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً .
مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا . 2 2– الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم . مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون –3 - الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .
مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم . 4 4- (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ، مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة . – 5 - اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .&أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لامثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول.مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً)مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.6 – الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة .7 – (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً) فتعرب حالاً .أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .8 – صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ) مثل : (مساجد – كنائس – قناديل ) .9 – الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل : نعم خلقاً الوفاء .10 – المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً لمبتدأ محذوف" . مثل : " نعم الطلاب المصريون"أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .مثل : حبذا التفوق11 – المتعجب منه في صيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !12 – المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !13 – الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً للفعل الناسخ وليس حالاً . مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته . 14 – الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع مثل : إنما المؤمنون أخوة .15– الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره : أحذر .
مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .16– الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط
مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا ) مباراة .17– المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً . مثل : ( الاشتراكية – الجدية ) . - فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً .
مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية )).الأولى ( مصـدر صـناعي ) والثانية ( اسـم منسـوب ) . 18 – أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .19 – أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا .
إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون 21 – ينصب الفعل المضارع إذا سبقته :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية] .22 – الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .23 – الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .24 – الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل]
إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .25 – إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها .
فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب26 – الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب27 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم فاعل لفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم يكون على وزن (( فاعل - فاعٍ )) .مثل : كاتب - داع . - أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد
مثل : مُعلم - مُستقيم .واعلم أن : الاسم الواقع بعد اسـم فاعـل مقترن بـ (( أل )) هو معموله ويعرب غالباً: فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً مثل : يحب الناس الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .28 – إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فابحث عن اسم على وزن ( مفعول)
مثل : منصور - مدعوّ .أما إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، وما قبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد
مثل : مُستعمـَل - مُستجاب .واعلم أن : اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله )
مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .29 – إذا طلب منك أن تستخرج (( صيغة مبالغة )) فابحث عن أحد الأوزان الآتية : ( فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال - فَعِل )..
مثل : ( غفار – رحيم – شكور – معطاء – حذر ) .30 – إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم تفضيل ) وزنه فابحث عن اسم على وزن (أفعـل أو فُـعـْلَى) .مثل : أفضل/ فضلى – الأكبر / الكبرى – أصغر / صغرى – أعلى / عليا –أدنى / دنيا ، وكذلك كلمتي : خير – شر .31 – إذا طلب منك أن تستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة الأولى في القطعة. أو ابحث عن اسم موصول ( الذي – التي .. ) ، وخذ الجملة التي جاءت بعده .32 – إذا طلب منك أسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه ابحث في القطعة عن (( ضمير مثل : أنا – نحن – نا - كم )) ، الاسم الواقع بعده يُسمى المختص ، ويُعرب : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص . مثل نحن العربَ نعشق التفرُّق33 – إذا طلب منك جعل كلمة مثل "الاجتهاد" مغرى به ، فلك الحق أن تختار من ثلاثة إجابات هي : الاجتهاد أيها الطالب (الإفراد) - أو الاجتهاد الاجتهاد أيها الطالب (التكرار) - أو : الاجتهاد والإخلاص أيها الطالب(المعطوف عليه).34 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره نون التوكيد مثل : والله ليعملن الناس الخير .35 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] .ونقول هل يعمل (يعملن) الناس ؟36 – إذا طلب منك خبراً لناسخ فاعلم أن النواسخ هي (إن وأخواتها - كان وأخواتها - كاد وأخواتها ) 37 – أشكال البدل المطابق : أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق &أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق&أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة ليبيا .جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق&أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .38 - تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط . مثل : شاهدت الطالباتِ .39 - تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي) مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .40 - تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف - البدل).41 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .42 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببيةمثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .43 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وتغير ما يلزم . مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، أو (تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق). فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كان آخر حرف أو قبل آخر حرف واحذف النون من الفعلين في المثال الثاني ، فيصيران هكذا :- إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .- متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.* و تذكر إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لا النون مثال : - إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن فسوف يزداد الدخل القومي .- متى تذاكروا بإخلاص - فستحققون التفوق.
==================================================
القراءة المتعددة للصف الثالث الثانوي
القدس مدينة عربية إسلامية - الأرقام العربية
القدس
مدينة عربية إسلامية
جاء في امتحان : [
أغسطس 2006م ]
التلخيص :& القدس موطن الرسالات ، وملتقى الأنبياء ، مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى .
& اليهود يحاولون تزييف التاريخ والحقائق بادعاء أنهم الذين أنشئوا القدس ، والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة ، فالذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها(أورسالم) أي مدينة السلام .
& الخليفة عمر بن الخطاب يعطي نموذجاً رائعاً لتسامح الإسلام والمسلمين حينما أعطى أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد . كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها .
& الخليفة عبد الملك بن مروان يأتي بأحسن المهندسين لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ، ويخصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية ، ثم يأتي من بعد ابنه الوليد بن عبد الملك ليضيف بعض الإضافات للمسجد الأقصى>
& مجيء الحملات الصليبية أحيا فكرة الجهاد الإسلامي ؛ للقضاء على ذلك الوجود الصليبي في الشام ، كما أنه ساهم في توحيد الجبهة الإسلامية ، و القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
& عاد للقدس وجهها العربي و الإسلامي على يد صلاح الدين بعد تطهيرها من الصليبيين نهائياً .
اللغويات : - القدس: معناها الطهر و البركة - مجتلى : أي نور - مسرى : أي السير ليلاً - معراج : صعود - زيفوا : زوروا ، غشوا - زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً - بهتاناً : كذباً و افتراءً مادتها [ بهت ] × صدقاً - ادّعاء : زعم باطل - بطون : فروع م بطن - البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة - خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيجُ - السارية : العمود ج السواري - محاريب : م مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت - الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله - حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار - شِقَّي : جانبي ، نصفي - الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية - شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة - محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها - صوب : تجاه - شد الرحال : أي الاستعداد للسفر - خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة - تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ - طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم - الوقعة : الحرب - البدرية : نسبة لغزوة بدر - الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر - العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان - الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة - العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب - مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب - أثابكم : جازاكم و كافأكم - الخانات : م خان ، وهو المتجر ، الفندق - القيان : المغنيات م قينة - الأسبلة : أماكن للشرب م سبيل - صفو : جمال ، هدوء × كدر .
س & جـ
س1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟جـ : أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء .
س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح . جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق و الغرب ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .
س3 : ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وما الذي يكشف كذبهم ؟ جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان . - و الذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة .
س4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس . وضح . جـ : الدليل على عروبة القدس : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .
س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون ؟ جـ : تعني خشونة الأرض ، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها .- وقد تفرع الكنعانيون إلى : عموريين و يبوسيين وآراميين و فينيقيين وغيرهم .
س6 : ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وعلامَ تدل ؟جـ : المقصود بالعهدة العمرية : إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد .- وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه .
س7 : للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل . وضح . جـ : بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .
س8 : متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس ؟ جـ : بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس .
س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ؟ جـ : الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان :
1 - جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما .2 - خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية .
س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك . جـ : استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً ، وعرضه 55 متراً ، و يقوم على 53 عموداً من الرخام ، و 49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل ، و كان له 50 باباً و7 محاريب .
س11 : الإسلام دين تسامح و سلام . دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين . جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .
س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس ؟جـ : الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س13 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟ جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
س14 : متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟ جـ : اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما : (أسد الدين شيركوه) ، وابن أخيه (صلاح الدين) .
س15 : متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها ؟ جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .- فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟ جـ : توّج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين .- نتيجة ذلك : أصبحت قلاع و مدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً .
س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟ جـ : أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .
س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ و أين صلّى ؟ جـ : في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187 - وقد صلى في قبة الصخرة .
س19 : " القدس إنها : أولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟جـ : القائل : القاضي محي الدين بن زكي الدين .- و المقصود بأولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين : المسجد الأقصى - المسجدان الآخران فهما : الكعبة والمسجد النبوي .
س20 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟ جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م .
الأرقام العربية الأصيلة
اللغويات :- نظام : طريقة ، ترتيب ج أنظمة ، نظم - الترقيم : استعمال الأرقام في الترتيب ، مصدر للفعل رقَّم - الأصيلة : العريقة الراسخة - اختراق : خارق للعادة مبتكر - المخطوطة : المكتوبة بخط اليد × المطبوعة - واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت - جُـل : معظم - نسيج : بناء ج نُسُج - متجانسة : متفقة ، متشابهة × مختلفة ، متنافرة - انتماء : انتساب - حفلت : امتلأت × خلت - الأدبيات : أي الأعمال الأدبية - ادّعاء : زعم - دحضت : أبطلت × أقرت - فرية : كذب ج فرى × صدق - تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي - ريادة : تقدم × تأخر - المستشرقون : المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية و بالإسلام واللغة العربية - تطويع : إخضاع ، تذليل - تطوير : تغيير وتحول تدريجي - يلائم : يناسب ، يوافق - المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة - اليابسة : أي الأرض - هويتنا : شخصيتنا الحقيقية - كفاءة : قدرة × عجز - نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك .
س & ج
س1 : ما المقصود بحساب الجمل ؟ ومتى استعمله العرب ؟جـ : حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم مثل : أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة:م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92- قد استعمله العرب قديماً (منذ اثني عشر قرناً تقريباً)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .
س2 : متى ظهرت الأرقام العربية ؟ وعلى يد من ؟جـ : ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر .
س3 : مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية ؟جـ : تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ، أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) .ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
س4 : متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
س5 : قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟جـ : الأرقام العربية تتميز بأنها:1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية .- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا : 1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية 2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
س6 : ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟جـ : أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .- و الحقيقة أن:1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا .2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب .
س7 : للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .جـ : بالفعل ، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل .
س8 : لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟جـ : نادت بذلك لعدة أسباب :1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها . 2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .3 - المحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
س9 : لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل ؟ جـ : لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) .- أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .


ليست هناك تعليقات:

إدارة المدونة: أ / سامى الهادى مدير المدرسة &أ / هنادى السعيد أخصائية الإعلام