مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في مدونة مدرسة شلشلمون الثانوية بنات ويسرنا مشاركاتكم لنا بالرأي حتى نحقق نهضة شاملة ،وندعوكم لزيارة مدرستنا وموقعها الإلكتروني . سدد الله على طريق الجودة خطاكم وحفظكم الله ورعاكم مع تحياتنا

السبت، 20 ديسمبر 2008

اعرف بلدك ( منياالقمح فى سطور )

من القـــــــرى القديمة واسمها الاصلى " منى القمح " حيث كان بها صوامع تخزين القمح وتم تــــــعديل اسمها الى منية القمح 1813 وكانت من توابع العزيزية ونقل ديوان قسم العزيزية الى منـيـــــــــــا القمح 1854م وسمى بقسم مــــــنيا القمح ثم عدل الى مركز منيا القمح1871م
عدد السكان والتقسيم الادارى
عدد السكان (547.961) نسمة
• يوجد بها 11 وحدة محلية قروية و 89 قرية رئيسية و 243 عزبة وكفر
• تبلغ مساحتها 310 كم2
المناطق الاثرية
الرقعة التى يشغلها مركز منيا القمح كانت مجالات لنشاط الدولة الفرعــــــــونية القديمة ولازالت بعض بلاد المركز تحمل أسماء فرعونية مثل " سان هو" وهى قرية سنهوا وكذلك "شل شل" أى معبد الاله أمون وهى قرية شلشلمون وقرية التلين وهناك قرى تنتمى للفتح الاســــــلامى مثل (بنى هلال – بنى قريش – بنى حسين – ميت ربيعة – ميت يزيد – ميت سهيل - ميت بشار – العــــــــــــزيزية – المحمدية – الحميدية )

اعرف بلدك ( محافظة الشرقية فى سطور )

كـانت محافظة الشرقية قديماً هى المقاطعة رقم 21 من مقاطعات الوجه البحرى وعاصمتهـا القديمة بوبستا
والتى اصبحت فى فترة ما من التاريخ عاصمة لمصر كلها وقد تكون اقليم الشرقية بإسمه الحالى
فى عهد الدولة الفاطمية وكان قبل ذلك مقسماً الى عدة كور صغيرة كل كورة منها قائمة بذاتها
وتم ضمها معاً وسميت الشرقية لوقوعها فى الجهة الشرقية من الوجه البحرى
وفى عام 1315 هـ اطلق عليها الاعمال الشرقية وفى سنة 1527 اطلق عليها اسم ولاية الشرقية
ولما تولى محمد على حكم مصر سنة 1805 م كان القطر المصرى يتكون من 13 ولاية
تنقسم الى 7 ولايات فى الوجه البحرى ؛ 6 ولايات فى الوجه القبلى .....
وكانت الشرقية إحدى ولايات الوجه البحرى وأقدمها . ويدير الولاية فى الوجه البحرى موظف اسمه " الكاشف "
ولما أمر محمد على بعمل مسح عام لاطيان القطر المصرى 1813 م أمر بتقسيم الولايات الى اخطاط
يرأس كل منه موظف بإسم حاكم الخط وذلك لتنظيم الاعمال بالقرى وامكان الاشراف عليها .
ويشتمل كل خط على عدة نواح وبكل منها شيخ بلدة أو عمدة
وفى سنة 1816قسمت ولايات الغربية والشرقية والبحيرة والدقهلية الى اقسام عين لكل منه .ناظر
وفى عام 1819 امر محمد على بإبطال اسم مأمورية وأبدال وظيفتى كاشف وحاكم بمأمور
ويقسم القطر المصرى الى 24 مأمورية منها 14 من الاقاليم البحرية و10 من الاقاليم القبلية ؛
قد قسمت محافظة الشرقية الى مأموريتين من إجمالى الـ 14 وهما
ــ نصف أول الشرقية ويشمل قسمى أبوكبير والصوالح
ــ نصف ثانى الشرقية ويشمل أقسام بلبيس ؛ ههيا ؛ شيبة النكارية ؛العزيزية
000عام 1829 تم ضم الشرقية تحت لواء مديرية الاقاليم البحرية بعد أن قسم القطر المصرى الى
ثلاثة اقاليم هى :- * الاقاليم البحرية * الاقاليم الوسطى * الاقاليم .الصعيدية
واستمرت الاقاليم ومأموريتها فى تغير مستمر سواء من جهة موقعها أو حدودها أو تسميتها أو وظائف من يهيمن عليها من حكام
وقد قام محمد على سنة 1833:
بإعادة أسماء أفاليم الوجه البحرى الجغرافية القديمة التى كان مقسمً اليها من قبل تعديل حدود أغلب اقاليم الوجه القبلى والبحرى
استبدال اسم مأمورية الذى كان يطلق على الاقليم كله أو اجزاء منه بإسم مديرية
كذلك استبدال اسم مأمورية الذى كان يطلق على رئيس المأمورية بإسم مدير
ثم إختيار المدينة أو البلدة التى تصلح قاعدة لكل من المديرية وذلك لاقامة المدير ومن معه من موظفين فيها
على أن تكون مختارة فى وسط كل المديرية بقدر الامكان وبذلك سميت الشرقية بإسم مديرية وقاعدتها بلبيس
ضمن 7 مديريات فى الوجه البحرى ومثلهم فى الوجه القبلى كل مديرية تضم .تحت لوائها مجموعة أقسام
صدر قرار عام 1871م بإطلاق كلمة مركز بدلاً من قسم على مديريات الوجه البحرى
وقد استقرت حدود المحافظة على جيرانها من المحافظات الاخرى فى الستينات مع بدء تجربة الحكم المحلى
واستبدال المديريات بالمحافظات
أخذ محافظة الشرقية موقعاً فريداً بين محافظات شرق الدلتا والشرقية حارسة المدخل الشرقى
للجمهورية فهى بحكم موقعها تجابه الصدمة الاولى فى كل غزوة وافدة من الشرق ولموقعها
الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهى نقطة التقاء لاهم طرق المواصلات لمحافظات
الاسماعيلية .وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية
المـــــــــوقع:
محافظة الشرقية إحدى محافظات الاقليم التخطيطى الثالث الذى يضم محافظات
الاسماعيلية- السويس – بورسعيد جنوب سيناء – شمال سيناء
وتعتبر محافظة الشرقية ثالث محافظة فى تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظتى القاهرة والجيزة
حيث يبلغ عدد سكانها التقديرى لعام 2002 (4.895.708) نسمة
الــمـــساحة:
تبلغ مساحة الشرقية 4911كم2 وهى ثانى محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة
بعد محافظة البحيرة وهى كالتالى
المساحة المأهولة 4764.3 كم2 –
سكن ومتناثرات 220.75 كم2 –
منافع وجبانات 229.34كم2 –
برك وأراضى بور 3191.04كم2
اراضى زراعية داخل الزمام 3193.04كم2 –
اراضى زراعية خارج الزمام 549.04 كم2
شعار المحافظة:
الحصان الأبيض الجامح الذى يتوسط بساط اخضر شعارً لها لامتيازها فى تربية الخيول العربية الاصيلة
واحتلال الزراعة اكثر المساحات فيها
التقسم الادارى: ــ
تضم محافظة الشرقية الآتى
15 مركز ــ 3 مدينة ــ 2 حى (أول وثان) ـــ 495وحدة محلية قروية ــ 4012 قرية - 87 كفر وعزبة
الثروة المعدنية والتعدينية : ــ
المواد المحجرية : توجد أرض محجرية بمراكز بلبيس – أبو حماد – الحسينية – فاقوس وتنتج .الطفلة والزلط والرمل والتربة الزلطية
الثروة السمكية : ــ
هيئة الثروة السمكية (الصالحية الجديدة – بحرالبقر بناحية الحسينية –قطاع العباسة بناحية أبو حماد
0 قطاع خاص ( أبو حماد – صان الحجر- بحر البقر – مراكز المحافظة
العيد القومى : ـ
تحتفل الشرقية بعيدها القومى فى 9 سبتمبر من كـل عام احياء لذكرى وقفة ابنها الزعيم أحمـد عــرابى
(من قرية هرية رزنة مركز الزقازيق ) ضـد الخديوى توفيق بميدان عابدين بالقاهــرة عام1881م
تتمتع محافظة الشرقية بموقــــــع فـــــــــــــريد بين محافظات شــرق الدلتــــــا ،
وهى نقطة التقاء لأهم طــــــــرق المـــــواصلات لكل مـن القاهرة -الإسماعيــلية - بور سعيد
نقلا عن موقع محافظة الشرقية

الجمعة، 19 ديسمبر 2008

تهنئة بثقة الإدارة التعليمية



يتقدم جميع العاملين بمدرسة شلشلمون الثانوية بنات بالشكر على ثقة السيد مدير عام الإدارة التعليمية بالأستاذ / سامي محمد الهادي عيسى النجار
مدرس الرياضيات بالمدرسة وتكليفه بمتابعة جميع مدارس الإدارة التعليمية ( ابتدائي - إعدادي - ثانوي ) في كل مايخص الجدول المدرسي الإلكترونى0

الأربعاء، 17 ديسمبر 2008

الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2008 / 2009م

في إطار الخدمات التى تقدمها مدونتنا لأبنائنا وبناتنا نقدم لكم الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2008 / 2009م
20 / 9 / 2008 بدء الفصل الدراسى الأول
1 / 10 / 2008 عيد الفطر من 1 : 3 / 10 / 2008
6 / 10 / 2008 يوم القوات المسلحة
7 / 12 / 2008 عيد الأضحى المبارك من 7 : 11 / 12 / 2008
29 / 12 / 2008 رأس السنة الهجرية
7 / 1 / 2009 عيد الميلاد
17 / 1 / 2009 امتحان نصف العام من 17 / 1 : 29 / 1 /2009
19 / 1 / 2009 عيد الغطاس لا يعقد به امتحانات
31 / 1 / 2009 أجازة نصف العام تبدأ من 31 / 1 / 2009 إلي 12 / 2 / 2009
14 / 2 / 2009 بداية الفصل الدراسى الثانى
8 / 3 / 2009 المولد النبوى
20 / 4 / 2009 شم النسيم
25 / 4 / 2009 تحرير سيناء
1 / 5 / 2009 عيد العمال
9 / 5 / 2009 الإمتحان العملى لإمتحانات النقل للتعليم الفنى
16 / 5 / 2008 الإمتحان النظري لإمتحانات النقل للتعليم الفنى
30 / 5 / 2009 امتحان الفصل الدراسى الثانى من 30 / 5 حتى 11 / 6 / 2009 للنقل والشهادات المحلية للتعليم العام
30 / 5 / 2009 الإمتحان النظري للدبلومات الفنية
13 / 6 / 2009 امتحان الثانوية العامة

دعواتنا للجميع بعام دراسى موفق
سامى الهادى

الاثنين، 15 ديسمبر 2008

(البلاغة - النحو - القراءة ) للمرحلة الثانوية إعداد أ / حسن شلبي

البلاغة
*البلاغة هي : إيصال المعنى إلى السامعين أو القارئين في أحسن صورة من اللفظ . { أو هي : صياغة المعنى بالألفاظ المناسبة ، أو هي ما يعبر عنه في كتب البلاغة (بمطابقة الكلام لمقتضى الحال) أي ملاءمة الكلام للموطن الذي يقال فيه والأشخاص الذين يخاطبون به ، وأحوالهم النفسية ، فالكلام مع العامة غير الكلام مع الملوك والرؤساء، و الكلام في حالة الفرح غير الكلام في حالة الحزن .و هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال 0أي التعبير عن المعنى الرفيع – الذي يحس به الإنسان الأديب من فرح أو حزن أو إعجاب بعبارة صحيحة لها في النفوس اثر جذاب مع ملائمة كل كلام للموطن الذي يقال فيه و للأشخاص الذين يوجه إليهم الكلام 0
أولاً : الأسلوبالأسلوب هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله.س : ما أنواع الأسلوب ؟جـ : أنواع الأسلوب : (ا) أدبي . (ب) علمي . (جـ) علمي متأدب.(أ) خصائص الأسلوب الأدبي : 1- يخاطب العاطفة. 2- ألفاظه موحية . 3- تكثر فيه الصور والمحسنات. 4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة. 5- يعتمد على التأثير النفسي .(ب) خصائص الأسلوب العلمي : 1- يخاطب العقل 2- ألفاظه دقيقة و واضحة 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية 4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب .( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب : هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا. ثانياً : التعبير الحقيقي والمجازي{التعبير الحقيقي : &هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال . مثل : أبي كريم - في الربيع تتفتح الأزهار وفي الشتاء تمطر السماء. { التعبير المجازي : &هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها . . مثل : أبي بابه مفتوح للفقراء - في الربيع تبتسم الأزهار وفي الشتاء تبكي السماء. س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟جـ : يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛ لإبراز عاطفتهم وتوضيح أفكارهم ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين . من علوم البلاغة : *- علم البيان :
ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز ) .
التشبيه : هو إلحاق أمر بآخر في صفة أو أكثر بأداة أو هو الربط بين الشيئين متشابهين في بعض الصفات باداه من أدوات التشبيه والأداة ليست عنصرا أساسيا وإنما الأساس فيه المشبه والمشبه به( طرفا التشبيه )
أركان التشبيه ، المشبه ، المشبه به , أداة التشبيه , وجه الشبه )0
مثال : محمد (المشبه) كأنه (أداة التشبيه ) أسد (المشبه به) في الشجاعة (وجه الشبه)
أدوات التشبيه
حرف اسم فعــل
الكاف , كأن شبه مثل , نظير , مثيل يشبه , يحاكي , يضارع , يماثل
مماثل،محاكي، مضارع
صور التشبيه التشبيه التشبيه المفصل التشبيه البليغ التشبيه المجمل
التشبيه التمثيل التشبيه الضمني التشبيه البليغ
هو الذي حذف منه وجه الشبه والأداة معا وبقى الطرفان فقط ( المشبه
والمشبه به )0
مثال : محمد أسد المشبه المشبه به
المبتدأ والخبر الحال وصاحبه
المفعول المطلق المبين للنوع
أضافه المشبه به إلى المشبه
صور التشبيه البليغ
العلم نور *هجم جندي على العدو أسد * أسرعت السيارة إسراع الطائرة *يسعد الطالب بنور العلم
الصبر كنز * تألق الفنان في المسرحية نجما * تفوق الطالب تفوق العباقرة * ظهر المصباح الحضاري
من أرضنا
تشبيه التمثيل هو نوع من التشبيه لا يكون الشبه فيه منفردا وإنما يكون صورة منتزعة من عدة أمور أو هو تشبيه حاله بحاله أو هيئة بهيئة منتزعة من متعدد
مثال : قول المتنبي يمدح سيف الدولة الحمداني ويصف جيشه :
يهز الجيش حولك جانبيه كما هزت جناحيها العقاب
فقد مثل الشاعر جيش سيف الدولة وقد أحاط به بصورة العقاب فهو ذو جناحين يمتدان في تماثل وانسجام لهما حركة منتظمة مدبرة ويستقر بينهما القلب0
وصور ما لسيف الدولة من السلطان وحسن الطاعة وسرعة الطاعة والاستجابة بما للعقاب على جناحيها فالمشبه (الجيش) والمشبه به (العقاب) أما وجه الشبه فقد أخذ رمن أمور متعددة , وصور لك من العقاب صورة تستطيع أن تتمثل بها جيش سيف الدولة وقد أحاط به فهو (تشبيه تمثيل) 0
1- التشبيه الضمني :
هو مثل تشبيه التمثيل في انه حالة بحالة أو هيئة بهيئة منتزعة من متعدد لكن يختلف عنه في أنه لا يأتي على صورة من صور التشبيه المعروفة وإنما يفهم من الكلام ضمنا
مثال : قول المتنبي:
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
فقد فهمنا من هذا أن الشخص الذي يقبل الذل دائما تهون عليه كرامته ولا يتألم لما يمسها يشبه الميت الذي يجرح جثمانه فلا يحس بأي ألم
مثال : قول أبي فراس الحمداني :
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب العلياء لم يغلها المهر
فقد شبه حالهم في طلب المعالي واسترخاص كل شيء حتى النفوس من يخطب الحسناء فلا يبخل عليها بزيادة المهر مهما بلغ
سر جمال التشبيه التشخيص التجسيم التوضيح
*حين نجعل غير العاقل شخصا *حين نجعل الأمر المعنوي محسوسا *حين يكون الطرفان حسيين أو
معنويين
مثال: مثال: مثال:
العمر مثل الضيف ليس له إقامة العلم نور محمد أسد في الشجاعة
أسئلة الامتحانات الهامة
س : هات من الأبيات لونا بيانيًا و محسنا بديعيا و فصّلهما .جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .. وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .أما المحسن البديعي فنبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع -الجناس -التورية -التصريع ... ) . س : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :1- أسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه لأنه يعرض حقائقاً اقعة لا مجال للشك فيها ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .2 – الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب و تشويقه.تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :طلبية: و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم.غير ذلك فالأسلوب خبري .* و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .3 – أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً) س : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة .وهي إما : فرحة - حزن - فخر - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .س : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها
:-----------،-----------
================================
مراجعة النحو للثانوية العامة
قواعد هامة جداً
% تذكر أن : 1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً .
مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا . 2 2– الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم . مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون –3 - الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .
مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم . 4 4- (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ، مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة . – 5 - اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .&أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لامثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول.مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً)مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.6 – الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة .7 – (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً) فتعرب حالاً .أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .8 – صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ) مثل : (مساجد – كنائس – قناديل ) .9 – الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل : نعم خلقاً الوفاء .10 – المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً لمبتدأ محذوف" . مثل : " نعم الطلاب المصريون"أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .مثل : حبذا التفوق11 – المتعجب منه في صيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !12 – المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !13 – الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً للفعل الناسخ وليس حالاً . مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته . 14 – الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع مثل : إنما المؤمنون أخوة .15– الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره : أحذر .
مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .16– الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط
مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا ) مباراة .17– المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً . مثل : ( الاشتراكية – الجدية ) . - فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً .
مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية )).الأولى ( مصـدر صـناعي ) والثانية ( اسـم منسـوب ) . 18 – أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .19 – أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا .
إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون 21 – ينصب الفعل المضارع إذا سبقته :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية] .22 – الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .23 – الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .24 – الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل]
إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .25 – إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها .
فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب26 – الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب27 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم فاعل لفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم يكون على وزن (( فاعل - فاعٍ )) .مثل : كاتب - داع . - أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد
مثل : مُعلم - مُستقيم .واعلم أن : الاسم الواقع بعد اسـم فاعـل مقترن بـ (( أل )) هو معموله ويعرب غالباً: فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً مثل : يحب الناس الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .28 – إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فابحث عن اسم على وزن ( مفعول)
مثل : منصور - مدعوّ .أما إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، وما قبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد
مثل : مُستعمـَل - مُستجاب .واعلم أن : اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله )
مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .29 – إذا طلب منك أن تستخرج (( صيغة مبالغة )) فابحث عن أحد الأوزان الآتية : ( فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال - فَعِل )..
مثل : ( غفار – رحيم – شكور – معطاء – حذر ) .30 – إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم تفضيل ) وزنه فابحث عن اسم على وزن (أفعـل أو فُـعـْلَى) .مثل : أفضل/ فضلى – الأكبر / الكبرى – أصغر / صغرى – أعلى / عليا –أدنى / دنيا ، وكذلك كلمتي : خير – شر .31 – إذا طلب منك أن تستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة الأولى في القطعة. أو ابحث عن اسم موصول ( الذي – التي .. ) ، وخذ الجملة التي جاءت بعده .32 – إذا طلب منك أسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه ابحث في القطعة عن (( ضمير مثل : أنا – نحن – نا - كم )) ، الاسم الواقع بعده يُسمى المختص ، ويُعرب : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص . مثل نحن العربَ نعشق التفرُّق33 – إذا طلب منك جعل كلمة مثل "الاجتهاد" مغرى به ، فلك الحق أن تختار من ثلاثة إجابات هي : الاجتهاد أيها الطالب (الإفراد) - أو الاجتهاد الاجتهاد أيها الطالب (التكرار) - أو : الاجتهاد والإخلاص أيها الطالب(المعطوف عليه).34 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره نون التوكيد مثل : والله ليعملن الناس الخير .35 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] .ونقول هل يعمل (يعملن) الناس ؟36 – إذا طلب منك خبراً لناسخ فاعلم أن النواسخ هي (إن وأخواتها - كان وأخواتها - كاد وأخواتها ) 37 – أشكال البدل المطابق : أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق &أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق&أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة ليبيا .جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق&أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .38 - تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط . مثل : شاهدت الطالباتِ .39 - تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي) مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .40 - تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف - البدل).41 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .42 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببيةمثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .43 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وتغير ما يلزم . مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، أو (تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق). فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كان آخر حرف أو قبل آخر حرف واحذف النون من الفعلين في المثال الثاني ، فيصيران هكذا :- إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .- متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.* و تذكر إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لا النون مثال : - إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن فسوف يزداد الدخل القومي .- متى تذاكروا بإخلاص - فستحققون التفوق.
==================================================
القراءة المتعددة للصف الثالث الثانوي
القدس مدينة عربية إسلامية - الأرقام العربية
القدس
مدينة عربية إسلامية
جاء في امتحان : [
أغسطس 2006م ]
التلخيص :& القدس موطن الرسالات ، وملتقى الأنبياء ، مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى .
& اليهود يحاولون تزييف التاريخ والحقائق بادعاء أنهم الذين أنشئوا القدس ، والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة ، فالذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها(أورسالم) أي مدينة السلام .
& الخليفة عمر بن الخطاب يعطي نموذجاً رائعاً لتسامح الإسلام والمسلمين حينما أعطى أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد . كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها .
& الخليفة عبد الملك بن مروان يأتي بأحسن المهندسين لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ، ويخصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية ، ثم يأتي من بعد ابنه الوليد بن عبد الملك ليضيف بعض الإضافات للمسجد الأقصى>
& مجيء الحملات الصليبية أحيا فكرة الجهاد الإسلامي ؛ للقضاء على ذلك الوجود الصليبي في الشام ، كما أنه ساهم في توحيد الجبهة الإسلامية ، و القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
& عاد للقدس وجهها العربي و الإسلامي على يد صلاح الدين بعد تطهيرها من الصليبيين نهائياً .
اللغويات : - القدس: معناها الطهر و البركة - مجتلى : أي نور - مسرى : أي السير ليلاً - معراج : صعود - زيفوا : زوروا ، غشوا - زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً - بهتاناً : كذباً و افتراءً مادتها [ بهت ] × صدقاً - ادّعاء : زعم باطل - بطون : فروع م بطن - البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة - خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيجُ - السارية : العمود ج السواري - محاريب : م مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت - الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله - حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار - شِقَّي : جانبي ، نصفي - الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية - شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة - محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها - صوب : تجاه - شد الرحال : أي الاستعداد للسفر - خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة - تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ - طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم - الوقعة : الحرب - البدرية : نسبة لغزوة بدر - الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر - العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان - الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة - العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب - مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب - أثابكم : جازاكم و كافأكم - الخانات : م خان ، وهو المتجر ، الفندق - القيان : المغنيات م قينة - الأسبلة : أماكن للشرب م سبيل - صفو : جمال ، هدوء × كدر .
س & جـ
س1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟جـ : أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء .
س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح . جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق و الغرب ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .
س3 : ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وما الذي يكشف كذبهم ؟ جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان . - و الذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة .
س4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس . وضح . جـ : الدليل على عروبة القدس : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .
س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون ؟ جـ : تعني خشونة الأرض ، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها .- وقد تفرع الكنعانيون إلى : عموريين و يبوسيين وآراميين و فينيقيين وغيرهم .
س6 : ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وعلامَ تدل ؟جـ : المقصود بالعهدة العمرية : إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد .- وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه .
س7 : للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل . وضح . جـ : بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .
س8 : متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس ؟ جـ : بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس .
س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ؟ جـ : الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان :
1 - جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما .2 - خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية .
س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك . جـ : استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً ، وعرضه 55 متراً ، و يقوم على 53 عموداً من الرخام ، و 49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل ، و كان له 50 باباً و7 محاريب .
س11 : الإسلام دين تسامح و سلام . دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين . جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .
س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس ؟جـ : الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س13 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟ جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
س14 : متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟ جـ : اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما : (أسد الدين شيركوه) ، وابن أخيه (صلاح الدين) .
س15 : متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها ؟ جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .- فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟ جـ : توّج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين .- نتيجة ذلك : أصبحت قلاع و مدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً .
س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟ جـ : أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .
س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ و أين صلّى ؟ جـ : في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187 - وقد صلى في قبة الصخرة .
س19 : " القدس إنها : أولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟جـ : القائل : القاضي محي الدين بن زكي الدين .- و المقصود بأولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين : المسجد الأقصى - المسجدان الآخران فهما : الكعبة والمسجد النبوي .
س20 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟ جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م .
الأرقام العربية الأصيلة
اللغويات :- نظام : طريقة ، ترتيب ج أنظمة ، نظم - الترقيم : استعمال الأرقام في الترتيب ، مصدر للفعل رقَّم - الأصيلة : العريقة الراسخة - اختراق : خارق للعادة مبتكر - المخطوطة : المكتوبة بخط اليد × المطبوعة - واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت - جُـل : معظم - نسيج : بناء ج نُسُج - متجانسة : متفقة ، متشابهة × مختلفة ، متنافرة - انتماء : انتساب - حفلت : امتلأت × خلت - الأدبيات : أي الأعمال الأدبية - ادّعاء : زعم - دحضت : أبطلت × أقرت - فرية : كذب ج فرى × صدق - تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي - ريادة : تقدم × تأخر - المستشرقون : المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية و بالإسلام واللغة العربية - تطويع : إخضاع ، تذليل - تطوير : تغيير وتحول تدريجي - يلائم : يناسب ، يوافق - المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة - اليابسة : أي الأرض - هويتنا : شخصيتنا الحقيقية - كفاءة : قدرة × عجز - نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك .
س & ج
س1 : ما المقصود بحساب الجمل ؟ ومتى استعمله العرب ؟جـ : حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم مثل : أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة:م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92- قد استعمله العرب قديماً (منذ اثني عشر قرناً تقريباً)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .
س2 : متى ظهرت الأرقام العربية ؟ وعلى يد من ؟جـ : ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر .
س3 : مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية ؟جـ : تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ، أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) .ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
س4 : متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
س5 : قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟جـ : الأرقام العربية تتميز بأنها:1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية .- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا : 1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية 2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
س6 : ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟جـ : أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .- و الحقيقة أن:1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا .2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب .
س7 : للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .جـ : بالفعل ، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل .
س8 : لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟جـ : نادت بذلك لعدة أسباب :1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها . 2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .3 - المحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
س9 : لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل ؟ جـ : لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) .- أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .


ورقة الإرشاد التعليمي يقدمها المرشد التعليمي بالمدرسة أ / حسن شلبي

ورقة الإرشاد التعليمي يقدمها لكم أ / حسن شلبي المرشد التعليمي
عزيزتي الطالبة : هيا لنتعاون معا في وضع خطة لتحديد مستقبل أفضل لك بإذن الله 00 فكري معنا ومع ولي أمرك واتصلي بنا في أي وقت للتعرف على نظام الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية ، لكي تحققي أمنيتك بعون الله ◄هناك ثلاث مجموعات تخصصية عليك أن تختاري واحدة منها مما يتوافق مع رغباتك :
◄ المجموعة الأولى :مجموعة المواد العلمية ( كيمياء + فيزياء +أحياء + مادة أدبية )
◄ المجموعة الثانية : مجموعة المواد الهندسية (كيمياء + فيزياء+ رياضة 2 + مادة أدبية )
◄ المجموعة الرابعة : مجموعة مواد علمية لاتؤهل للطب أو الهندسة
أ‌- 3 مواد علمية لاتتفق مع المجموعة الأولى أو الثانية + مادة أدبية وتؤهل للكليات النظرية فقط
ب‌- كيمياء + أحياء + جيولوجيا وعلوم بيئية + مادة أدبية وتؤهل هذه المواد للقبول بكليات الزراعة بالإضافة للكليات النظرية فقط
◄ المجموعة الخامسة :3 مواد أدبية من ضمنهم مادة التاريخ ( إجبارية ) + مادة علمية وتؤهل هذه المجموعة إلى الكليات النظرية
المواد الاختيارية التخصصية:
المجموعة ( أ ) الأدبية المجموعة ( ب ) العلمية
التاريخ الجغرافيا الفلسفة والمنطق الفيزياء الكيمياء الأحياء
علم النفس والاجتماع الاقتصاد والإحصاء الرياضيات (2) الجيولوجيا والعلوم البيئية
أ – في حالة اختيار الطالبة لمواد المجموعة الأدبية عليها أن تختار ثلاث مواد اختيارية تخصصية من المجموعة ( أ ) الأدبية يشترط أن يكون بينها مادة التاريخ ويختار واحدة من مواد المجموعة ( ب ) العلمية
ب – في حالة اختيار الطالبة لمواد المجموعة ( ب ) العلمية عليها أن تختار ثلاث مواد من المجموعة ( ب ) العلمية ومادة واحدة من مواد المجموعة ( أ ) الأدبية 0
◄ تؤدي الطالبة الامتحان في المرحلة الأولى في المواد الإجبارية : ( التربية الدينية – اللغة العربية –اللغة الأجنبية الأولى – اللغة الأجنبية الثانية – مادة الرياضيات 1
◄ تؤدي الطالبة الامتحان في مادة واحدة من المواد الاختيارية التخصصية التالية :
الكيمياء – الأحياء – الجيولوجيا والعلوم البيئية – الفلسفة والمنطق – الجغرافيا – علم النفس والاجتماع – الاقتصاد والإحصاء – التاريخ
◄ المستوى الرفيع: يجوز للطالبة أن تؤدي الامتحان في مادة واحدة من مواد المستوى الرفيع وذلك طبقا للجدول :
مجموعة المواد العلمية ( علوم ) أحياء
مجموعة المواد العلمية ( رياضة ) رياضيات
المجموعة الأدبية الجغرافيا – الفلسفة والمنطق
جميع طالبات المجموعات لغة عربية – لغة أجنبية أولى
ولا تعتبر مادة المستوى الرفيع ضمن مواد الرسوب ولاتحتسب للطالبة إلا الدرجات التى تزيد عن النهاية الصغرى للنجاح وتضاف درجة المستوى إلى المجموع الكلي عن طريق مكتب التنسيق وفقا للقواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات 0

السبت، 6 ديسمبر 2008

اوائل العام الدراسى 2007 / 2008م
أولا: أوائل المرحلة الثانية ( علمى )
الأولى/ رانيا عماد عبدالصمد شلشلمون 399.5
الثانية / أسماء فضل عبدالحميد شلشلمون 390.5
الثالثة / هند صلاح عبدالحميد شلشلمون 384
الرابعة / هدى محمد الهادى عبدالعظيم شلشلمون 375.5
الخامسة/ بسمة حسين عبدالسلام عباس شلشلمون 368
السادسة / سمر محمد أحمد مصطفى الحوض الطويل 365
السابعة / حمديه على حامد أحمد تلبانه 364.5
الثامنة / سنية احمد محمود عبدالبر الحوض الطويل 364
التاسعة / فاطمه سعيد ابراهيم بنى هلال 361
العاشرة / فاطمه علم الدين جوده شلشلمون 356.5

ثانيا : أوائل المرحلة الثانية ( أدبى )
الأولى / ايه محمد دسوقى السداوى شلشلمون 387.5
الثانية / أميرة ناصر عبدالصادق حسين شلشلمون 387
الثالثة / أميرة عبدالحميد السيد شلشلمون 379.5
الرابعة / أسماء بكر حامد المغاورى شلشلمون 375
الخامسة / روحية شحته عبدالعزيز احمد تلبانة 372.5
الخامسة مكرر / مروه السيد رضا على شلشلمون 372.5
السادسة / شيماء عادل الشحات عزب شلشلمون 372
السادسة مكرر / نورا فتحى عبدالخالق شلشلمون 372
السابعة / حنان نبوى محمد حمدى الأعراس 370.5
السابعة مكرر / نفين جوده عبدالستار شلشلمون 370.5
الثامنة / حسناء محمد عبدالحميد حسين شلشلمون 365.5
التاسعة / فاطمه مشهور عبدالحميد حسين شلشلمون 365
العاشرة / رحاب غنيم عبدالهادى غنيم بنى هلال 361

والمدرسة تتمنى التفوق لجميع الطالبات فى العام الدراسى الحالى 2008 / 2009م

اللغة الإنجليزية للثانوية العامة أ / عزت جودة عرفة


an artist's Story
By George Sheffield
New words
يفترض suppose يبتسمsmile at ضخم-هائل immense
لوحات(بالقلم)drawings بسخريةbitterly الغير مهتمين من الناسuncaring public اهميةimportance يميل الىtake to ريعان الشبابheight of youth متطفلinterfering=nosey ما يدعى انه صديقso-called friend معاناةsuffer
مرضillness
بنعومةdelicately
عادىordinary
ينسىforget ; forgot; forgotten
ينوىintend
تمثلrepresent
شروق*غروبsunrise*sunset
فخور بproud of
كثير منplenty of
فرصةopportunity=chance
يعلقhang; hung; hung
يرغبdesire
لم يعد*مازالno longer*still
سعادة حقيقية real pleasure
يبرهنprove
جمال سماوىheavenly beauty
يذكر mention
تكرار محددcertain repetition تعليقاتremark
مشهدview
كفاح مريرsevere struggle
روحsoul
يقصد-يصممdetermine
فنان حقيقىa true artist
خطأfault
كما يبدوas it sounds
صفa line
يائسdisheartened
يتوقعexpect
عينةsample
ابتسامة قبيحةfoolish smile
يتخلى عنgive up
محل اثاثfurniture shop
يدفعpay for
قلب محطمbroken heart
Questions and answers
1) Who wrote this story?
George Sheffield wrote an artist's story 2) What did Augustus believe the visitor was? He believed he was a doctor sent by uncaring so -called interfering friend.
3) Describe the visitor? He was an immense man. 4) Why did Augustus tell the story to the visitor?
He thought he was a doctor who didn't know his illness.
5) What did he think of himself as a child? He thought he wasn't an ordinary child. 6) What did he say about himself at present? He said he was a clever young who had to take to bed at the height of his youth.
7) What did he win at the age of seven? He won prize for a drawing of an animal. 8) What did he intend to d? He intended to draw to represent the sunset over London. 9) How was he brought up? He was brought up delicately.
10) How did his parents encourage himThey provided him with pencils and papers and gave him the chance to study under great painters.
11) When did he start his business as a painter? At the age of twenty one.
12) What did he paint at the age of 21?
Eleven pictures of his face.
13) Prove that Augustus was self centered. He painted eleven pictures of his own face.
14) Where were the eleven pictures?
They were hung sadly on the wall of his sitting room.
15) Why did he fail as a painter of people?
As painted his own face .
He didn't paint any other people.
He couldn't sell any of his eleven pictures.
16) What did he do when he stopped painting people? He turned to paint the country:he painted the view from the back window
Nine times and seven times from the front one.
17) What was the result of painting the country? He didn't sell any of them.
18) Why did he fail in selling any of his paintings of the country?
Because he only painted the view from his front and back window.
He didn't leave his room to the outer nature.
19) What did he do on not selling any of his country pictures?
As he said he decided to forget his soul and paint for money
So; he drew for newspapers as a severe struggle.
20) What did he draw for newspapers?
He drew about thirty or forty funny pictures every day.
21) Why did he decide to forget his soul and paint for money?
As he was hopeless and almost hungry. He had little money.
22) What would Augustus do if he had the soul of an artist?
He would die rather than paint for money.
23) What was the result of drawing for newspapers? He got his drawings back and got no money.
24) what would have happened if he had been married?
His wife and children would have cried for bread.
25) How did Augustus try to test his drawings?
He tested them on the cat and the cat laughed until he was sick.
26) What did Augustus try drawing at last?Why?
At last he tried drawing for advertisements because he was hopeless and needed money. 27) What was the result of drawing for advertisements?
He sent them by hundreds ; but received only samples of bottles and cards of wool.
28) When did he give up his struggle and take to bed? When he failed to draw for advertisements. 29) Why did the stranger say "But" several times? To tell him he wasn't a doctor. 30) Why was the man sure that POkewhistle would rise again from his bed? As he came to take the bed that wasn't paid for.
31 ) Do you think that Pokewhistle has a good reason for not rising from his bed.
No;I don't.He was at the height of his youth .He should have a strong will.
32) Do you think that Augustus deserve sympathy or not? No;the reader shouldn't feel sympathy for him as he wasn't talented.He was very conceited and self –centered. the visitor one of the uncaring public?
As he interrupted Augustus a lot and he didn't want to know about his suffering
I never
الجزء الثانى
I never forget a face
New words;
ينسى forget مشكلة trouble غير قادرunable to يعانى منsuffer from لحد ما some extent يقصد يعنىmean يمر-يجتاز pass رفيق-صديقfellow يتعرف علىrecognize صحفىreporter صعابdifficulties يخرج منget out of قليل من العملa bit of business اما اوwhether ----or يضايق annoy يكسب gain يقتربapproach يصل-يربط connect الحرب العالمية الثانيةsecond world war حشد عظيمpleasant crowd تشكوcomplain جيرانneighbours محدد-مخصصparticular تدريجياgradually عربة قطارcarriage منتظمregular مؤخراlately بجوار by=next to محطة اتوبيسbus stop تجاهtowards الوافدين الجددnew comers يطيق انafford to +to+inf يهملneglect متسعroom يمدstretch اسلوب-طريقةmanner يفشلfail غير راغبunwilling to يقارنcompare يوافق شخصagree with راىopinion يتوقع expect يتفاخرboast ينطلق-يبدأgo off طيب القلبkind hearted تهب blow;blew;blown يطرح ارضاknock over يفرملslow down يستعيد وعيهcome to his senses حفرةditch مطلوب من اجل سرقةwanted for robbery عنفviolence محاولة القتلattempted murder
Questions and answers **** ****
1-What was strange about the writer?
He never forgot a face.
2-Why did the writer's wife think he ought to be a reporter?
To look for famous men who went to see films.
3-What was wrong with the writer's wife opinion? He couldn't remember names.
4- what was the wife's complaint concerning her neighbours?
That her husband didn't remember his neighbours'names
5-How did the writer overcome forgetting names?
He connected a face with a place and he could speak about the places they met in.
6-How did the writer treat the new comers and why?
He was friendly with them because business might come from one of them.
7-How was the weather when they got out of the station?
It was quite dark, raining heavily and the wind was blowing
8-What did the stranger do when the writer slowed down?
The stranger hit him hard in the back of his head, pulled him out of the car and threw him into a ditch.
9-What did the writer find out when he come to his sense?
He found himself lying in a ditch, had a bad headache and his car, his umbrella, his gold watch and his money were stolen.
10-Where did he see the stranger's picture?
He saw it on the wall of the police station with the following under it 'wanted for robbery with violence and attempted murder''.
11-To what extent did the writer succeed in getting information about the traveler?
He didn't succeed, so he gave up his attempt.
12-Why did the writer boast about business?
To encourage the stranger to boast about something.
13-What made the writer give up talking and read his paper?
As he didn't get information about the stranger.
14-How do you know that the writer was kind hearted?
As he woke him up and offered to give him a lift.
15-Why did the writer lose good business more than once?
As he didn't remember names.
16-What did the writer offer to the stranger?
He offered to give him a lift in his old car.
17-How did the writer open his conversation with the stranger?
He asked him if he always traveled by train.
18-What was the stranger's answer?
He just answered 'not generally'
19-Whydid the writer go to the police station?
To report that someone had stolen his car, his umbrella, his money etc..
20-How did the writer about his fellow?
By seeing his picture on the wall of the police station.
21-What does the writer forget, what does he remember?
He forgets names, but remembers faces.
22- What did the stranger want from the writer on their return?
He wanted to let him get out of the car.
23-Why was it difficult for the writer to go to the station on time?
As he had to do much work.

Good luck
E------A.

إدارة المدونة: أ / سامى الهادى مدير المدرسة &أ / هنادى السعيد أخصائية الإعلام