مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في مدونة مدرسة شلشلمون الثانوية بنات ويسرنا مشاركاتكم لنا بالرأي حتى نحقق نهضة شاملة ،وندعوكم لزيارة مدرستنا وموقعها الإلكتروني . سدد الله على طريق الجودة خطاكم وحفظكم الله ورعاكم مع تحياتنا

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

الإبداع في العملية التربوية - أسرة تحرير المدونة

الإبداع في العملية التربوية

وسائله ونتائجه
* الهدف القريب:
* تقبُّل التفكيرالإبداعي وتعديل الاتجاهات الإبداعية والتسامح مع الاختلاف العقلي وتقبُّله والتعرف على ماهيته ومراحله وأساليب تنميته، ومعوقاته.
* الهدف الوسيط:
* توفير مناخ تعليمي يساعد الطلاب على تفجير طاقاتهم الإبداعية وتنميتها.
* الهدف البعيد:
* ممارسة المعلم والمتعلم العملية الإبداعية ومهارات التفكيرالإبداعي.
( المحاضرة تتناول قضايا الإبداع بعامة وكل معلم يستفيد بالتطبيق على قضايا ومفاهيم تخصصه الدقيق بالبحث في المفاهيم والمعارف والمهارات وجوانب الميول .. في تخصصه).
* اهتمام مُبرر:
1 ـ يعتبر الإبداع والتفكيرالإبداعي من أهم الأهداف التربوية في التربية.
2 ـ تربية وتعليم التلاميذ المبدعين في الدول المتقدمة كان من العوامل الأساسية التي أدت إلى التقدم العلمي والاقتصادي في العصر الحديث.
3 ـ إذا كان الإبداع والاهتمام بالمبدعين مهماًبالنسبة للمجتمعات المتقدمة صناعياً، فإنه ينبغي أن تتزايد أهميته في الدول النامية، بل وتتفوق عليها في اهتمامها به.
* افتراضات:
1 ـ هل الإبداع صفة جسمية وراثية في المتعلم؟
* إن كانت الإجابة نعم ! فمن الصعب إثارته وتحسينه بالتعليم.
* أدب الإبداع يؤكد الآن إنه شكلاً من أشكال النشاط العقلي يمارسه المتعلم، ويتمتع جميع الطلاب بدرجة معينة من الإبداع، ولوأنهم يختلفون في الكم وليس في النوع في هذه الصفة، وهذا يعني إمكانية تعليم الإبداع والتدريب على ممارسته.
2 ـ هل بيئة التعلم الشائعة تنمي القدرة على الإبداع؟
* تنمية القدرة على الإبداع والتفكير الإبداعي رهن اقتناع المعلمين والمسئولين عن المؤسسة التربوية بأهمية الإبداع والمبدعين وتنمية قدراتهم الإبداعية.
* إخلاص المعلم وحماسه لإفادة الطلاب ورعاية المبدعين لا يقل أهمية في التدريس من أية عوامل أخرى تتعلق بالعملية التدريسية.
3 ـ هل يمكن إكساب المتعلم القدرات الإبداعية بدون توافر الاستعدادات والاتجاهات اللازمة للإبداع؟
* المتعلم بما يملك من قدرات عقلية واتجاهات إيجابية إبداعية، فإنه يمكنه تقبُّل وممارسة العملية الإبداعية من خلال ممارسة النشاطات التدريسية التعلمية التي تُعرّضه لمشكلات تستثير وتتحدى قدراته العقلية، وبدون توافر هذه القدرات تُصبح مشاركة المتعلم وانغماسه في العملية الإبداعية أمراً مشكوكاً فيه.

هناك تعليقان (2):

نزار الاقطع يقول...

بكل المحبه والود وكل السعاده اوجه تحيتى وتقديري لادارة المدرسه وأؤكد فخري بكم وبمدرستكم واود ان اتمكن من زيارتكم قريبا بعون الله لاشهد هذه النقله الكبيره فى درسة فى بلدتى الحبيبه الى قلبى ووجدانى.. لكم خالص التمنيات و الدعوات بالتوةيق و السداد لاداء هذه الرساله الغاليه..
نزار النادي محمد على الاقطع
0ذ1812ذ8899

مدرسة شلشلمون ث بنات يقول...

شكرا لحضرتك ونتمى زيارتكم لمدرستنا فى القريب العاجل وإذا كان هناك نقلة كبيرة فى العملية التعليمية فى شلشلمون فهو يرجع لأساتذتنا وعلى رأسهم أستاذنا الفاضل/النادى الأقطع أو النادى أفندى كما كان يلقبونه( الله يرحمه )فهو علم أجيال فى شلشلمون كما كان خطيب بارع نرجو التواصل فى أول زيارة لحضرتك الى شلشلمون وشكرا على الرسالة الجميلة /سامى محمد الهادى عيسى النجار معلم خبير رياضيات شلشلمون الثانوية بنات

إدارة المدونة: أ / سامى الهادى مدير المدرسة &أ / هنادى السعيد أخصائية الإعلام