مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في مدونة مدرسة شلشلمون الثانوية بنات ويسرنا مشاركاتكم لنا بالرأي حتى نحقق نهضة شاملة ،وندعوكم لزيارة مدرستنا وموقعها الإلكتروني . سدد الله على طريق الجودة خطاكم وحفظكم الله ورعاكم مع تحياتنا

الخميس، 1 يناير 2009

أسئلة فى الفلسفة يقدمها لكم الأستاذ/ ياسر عبدالله


أسئلة الباب الأول فى الفلسفة : ــ


أساليب التفكير : ــ


س1. وضح ما المقصود بأساليب التفكير ؟
س2 علل صحة أو خطأ العبارات الآتية
1- أساليب التفكير حديثة
2- أسلوب التفكير العلمي هو الوحيد في العصر الحديث
3- التفكير بأسلوب الغير أسلوب خاص للتفكير
4- يتصف الأسلوب البدائي بأنه خرافي ساذج
5- يريد الأسلوب العلمي الوصول للأسباب البعيدة للظواهر .
6- يتميز الأسلوب الفلسفي بأنه تأملي تحليلي شامل .
س3 قارن بمثال بين الأسلوب العلمي ... والفلسفي في التفكير .
س4 هات مثال لظاهرة ما وطبق عليه أساليب التفكير المختلفة ؟
تعريفات الفلسفة: ــ
س1 وضح الأصل اللغوي لكلمة فلسفة ؟
س2 وضح المقصود بالحكمة ؟
س3 علل صحة أو خطا العبارات الآتية
1- اتفق الفلاسفة حول تعريف واحد للفلسفة
2- الفلسفة علم جزئي
3- الفلسفة متعة عقلية مطلوبة لذاتها عند فلاسفة اليونان .
4- تهتم الفلسفة بدراسة المبادئ الأولي لظواهر الوجود .
5- تنعدم العلاقة بين التعريف الأول والثاني للفلسفة.
6- من تعريفات الفلسفة ما يجعل كل إنسان فيلسوف .
س4 الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة وضح بمثال


مباحث الفلسفة : ــ


س1 اختلف وضع الفلسفة قديما عن وضعها حديثا وضح ذلك
س2 علل صحة أو خطا العبارات الآتية :-
1- استقلت العلوم عن الفلسفة قديما
2- لقبت الفلسفة حديثا بعلم العلوم
3- مبحث المعرفة هو الذي يدرس قوانين الحركة في الوجود
4- يهتم مبحث القيم بدراسة وسائل المعرفة وأكثرها دقة
5- تنعدم العلاقة بين مبحث الوجود ومبحث المعرفة
6- العلاقة وثيقة بين الفلسفة وعلم المنطق
7- تهتم فلسفة التاريخ بسرد الأحداث التاريخية .
8- تريد فلسفة القانون الوصول للمبادئ العامة التي تقوم عليها قوانين العالم.
س3 اكتب ما تعرفه عن :-
- مبحث القيم – فلسفة الدين – الميتافيزيقا
أهمية الفلسفة: ــ
س1 علل صحة أو خطأ العبارات الآتية
1- دراسة الفلسفة تحرر الفرد من رتابة الحياة
2- دراسة الفلسفة تنمي الوعي الفردي عند الإنسان .
3- تعمل الفلسفة علي الارتقاء بالمستوي العقلي للفرد .
4- دراسة الفلسفة تنمي الإيمان الديني عند الفرد
5- للفلسفة الدور الهام في الارتقاء بالمجتمع ككل
6- الفيلسوف مصلح اجتماعي .
7- الفيلسوف ضمير عصره
س2 ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟
س3 أذكر أثنين من أهمية الفلسفة للمجتمع ؟
س4 للفلاسفة جهود هامة في الدعوة للسلام العالمي دلل علي ذلك بالأمثلة .




أسئلة الباب الثانى ( الشك واليقين )




س1 : عرف الشك ؟ موضحا أهم خصائصه ؟
س2: حدد المقصود باليقين ؟ مبينا أهم خصائصه ؟
س3 : الشك واليقين موقفان متعارضان بينهم عناصر مشتركة وضح هذه العبارة.
س 4 قارن بين نوعي الشك من حيث الهدف؟
س5 قارن بين الشك المذهبي – والشك المنهجي ؟
س علل صحة أو خطأ العبارة الآتية :-
1- الشك واليقين وجهان لعملة واحدة .
2- الشك واليقين أحدي مشكلات مبحث الوجود .
3- الشك دليل عجز الفرد في الوصول للحقيقة .
4- الشك ليس جهلا
5- الشك واليقين كلاهما موقف عقلي واعي .
6- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد.
7- الموقنون يسلمون بالحقيقة تسليم أعمي .
8- اتفاق الشك المذهبي والمنهجى من حيث الهدف .
9- الشك المذهبي بناء والشك المذهبي هدام .

الشك : ــ
س1 علل صحة أو خطا العبارات الآتية :-
1- الارتباط واضح بين الشك المذهبي والانهيار الحضاري .
2- المعني اللفظي لكلمة سوفسطائي هو المغالط .
3- الحقيقة عند السوفسطائي نسبية متغيرة .
4- تعددت أهداف الشك السوفسطائي .
5- أراد بروتاجوراس الوصول للحقيقة المطلقة .
6- الشك عند بروتاجوراس معرفي فقط .
7- استخدام سقراط الجدل لإظهار براعته أمام الآخرين .
س2 : بما تفسر انهيار مكانة السوفسطائين في المجتمع اليوناني .
س3: اعتمد السوفسطائين في شكهم علي مبدأين . وضحهما .
س4: قارن بين منهج الجدل عند كلا من سقراط ، السوفسطائين .
س5: أعرض لمجالات الشك عند بروتاجوراس ؟
س6: ( الإنسان مقياس كل شيء )
من قائل هذه العبارة ، وماذا يقصد بها ؟
س7: اختلفت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كلا من سقراط ، وبروتاجوارس . وضح ذلك .


الشك عند الغزالي: ـ
س1 علل صحة أو خطأ العبارات الآتية
1- يرتبط ظهور الشك المنهجي بحالة التقدم الحضاري .
2- اتفق كلا من بروتاجوراس والغزالي في هدفهم من عملية الشك .
3- كان لنشأة الغزالي في صغره دور هامة في قيامة بعملية الشك.
4- توصل الغزالي لليقين بالحدث العقلى والاستدلال المنطقى .
5- المجاهدة الصوفية شرط لتوهج النور الإلهي عند الغزالي .
س2 : أذكر مبررات الشك في الحواس والعقل عند الغزالي ؟
س3 :بما تفسر شك الغزالي في الحياة الشعورية ؟
س4: وضح الخطوات التي مر بها الغزالي من الشك إلي اليقين ؟
س5 فسر باختصار المصطلحات الآتية :-
1- المنقذ من الضلال 2- المجاهدة الصوفية 3- الحدس القلبي

الشك عند ديكارت: ــ
س1: علل صحة أو خطا العبارات الآتية :-
1. لقب المفكرين ديكارت " أبو الفلسفة الحديثة".
2. اتفق بيكون وديكارت في الهدف ولكن اختلفوا في النتيجة .
3. الشك عند ديكارت مذهبي.
س2: عرف المنهج عند ديكارت ؟
س3: يقوم منهج ديكارت علي دعامتين . وضحهما ؟
س4:أشرح بمثال قواعد المنهج الديكارتي ؟
س5: قارن بين مبررات الشك عند كلا من الغزالي – وديكارت ؟
س6: أذكر مبررات الشك في العقل والحواس عند كلا من الغزالي وديكارت ؟
س7: وضح موقف ديكارت من حياته الشعورية في بحثه عن اليقين ؟
س8 علل صحة أو خطأ العبارات الآتية
1. اعتمد ديكارت علي الحدس القلبي في الوصول إلي اليقين .
2. اثبت ديكارت وجود الله بالحدس العقلي المباشر .
3. الكوجيتو الديكارتي في عملية استدلاليه .
س9: ما النتيجة المترتبة علي أثبات ديكارت لوجود الله ؟
س10: حارب ديكارت الميتافيزيقا بالميتافيزيقا فسر هذه العبارة
س11: ماذا تعرف عن :-
الكوجيتو – الشيطان الماكر – سلة التفاح .




أسئلة الباب الثالث




الحرية عند المتكلمين : ــ
س1 : قارن بين علم أصول الفقه ، وعلم الكلام .
س2 : يري جهم أن من يعتقد بحرية الإنسان هو مجرد وهم وضح ذلك .
س3: اعتمدت الجهميه علي مبدأ التوحيد في إثبات جبرية الإنسان . كيف ذلك
س4 : فسر مفهوم القدر عند جهم .
س5: اعتمدت المعتزلة علي العقل في إثبات حرية الإنسان دلل علي ذلك .
س 6: استندت المعتزلة علي مبدأ العدل الإلهي في إثبات حرية الإنسان . وضح ذلك .
س7 : بما تفسر اتخاذ الأشعري موقف وسط في مشكلة الحرية.
س8: وضح كيف انتقد الأشعري موقف كلا من الجهمية والمعتزلة ؟
س9: ماذا تعرف عن نظرية الكسب عند الأشعري ؟
الحرية عند ابن رشد
س10: رغم نقد الأشعري لكلا من الجهمية والمعتزلة إلا أنه تأثر بهما . وضح ذلك .

الحرية عند ابن رشد : ــ
س1: وضح وجهة نظر ابن رشد في التوفيق بين الحكمة والشريعة .
س2: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية :-
1. تأثر ابن رشد بظروف حياته في موقفه تجاه مشكلة الحرية .
2. يعتبر ابن رشد من أكبر المدافعين عن الفلسفة .
3. اتفق ابن رشد مع الأشعري في موقفه الوسط .
4. العالم الإرادي الداخلي يحقق وحده حرية الفرد في أفعاله عند ابن رشد .
س3: وضح موقف ابن رشد من المتكلمين في مشكلة الحرية .
س4: فسر مفهوم القدر عند ابن رشد .
س5: وضح بالأمثلة وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في مشكلة الحرية ؟


الحرية عند محمد عبده : ــ
س1: كان لدعوة الإمام الإصلاحية أثر هام في المجتمع المصري . دلل علي ذلك
س2: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية :-
1. تأثر فلسفة محمد عبده الإصلاحية بظروف عصره .
2. حرية الإنسان عند محمد عبده مطلقة .
3. هاجم محمد عبده كلا من الجهمية والاشعرية .
4. أكد محمد عبده أن التوكل يعني الجبرية والاستكانة والقعود عن العمل .
س3: اختلف معني القضاء عند محمد عبده عن معناه لدي كلا من جهم ابن صفوان ، ابن رشد . وضح ذلك
س4: أثبت محمد عبده حرية الإنسان بشهادتي العقل والشريعة ؟




دعاء الرسول (ص) يوم الطائف
اللهم أشكو إليك ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربى إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنى أم إلى عدو ملكته أمرى إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالى ولكن عافيتك هى أوسع لى أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت عليه الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ألا يحل على سخطك أو ينزل بى غضبك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم


مع تمنياتى لكم بالنجاح أ / ياسر عبدالله مدرس الفلسفة

ليست هناك تعليقات:

إدارة المدونة: أ / سامى الهادى مدير المدرسة &أ / هنادى السعيد أخصائية الإعلام