مدرسة شلشلمون الثانوية بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في مدونة مدرسة شلشلمون الثانوية بنات ويسرنا مشاركاتكم لنا بالرأي حتى نحقق نهضة شاملة ،وندعوكم لزيارة مدرستنا وموقعها الإلكتروني . سدد الله على طريق الجودة خطاكم وحفظكم الله ورعاكم مع تحياتنا

السبت، 17 يناير 2009

الغش في الامتحانات و أثره على المجتمع - حسن شلبي

لقد بدأ موسم امتحانات الفصل الدراسي الأول لذا وجب علينا أن ننبه إلى أثر الغش في الامتحانات على المجتمع
جريمة الغش في الامتحانات والتغاضي عنها أكبر خديعة ترتكب بحق المجتمع بل هي مؤمراة وخيانة كبيرة للمجتمع ، فالغشاش يمكن أن يتخرج من كلية الطب ليكون طبيباً لا يعرف معنى الأمانة الطبية أو من كلية الحقوق ليكون قاضيا مرتشياً غير عادل أو محاميا متآمرا على العدالة أو سفيرا أو رجل دولة انتهازي أو صيدلي يمارس بيع الأدوية المغشوشة أو أستاذا يبيع الأسئلة .. فلا يتوقع ممن كان وصوله عن طريق الغش أن يكون مستقيماً وفاضلاً، ذلك أن الفضيلة تعني استعداداً دائماً ومستمراً للنفس البشرية لفعل الخير ورد الشر ونبذ الغش والفساد ، فالفضيلة تحمل طابع الدوام والثبات والتعود ، أما إذا اتخذ السلوك الفاضل صفة التقطع فلا يعد فضيلة ، لان التقطع يرتبط بالانتهازية والتحيز والفساد ، وعلى هذا النحو فان الإنسان إما أن يكون فاضلاً على طول الخط أو لا يكون . ومن يرتكب جريمة الغش في الامتحانات لا يتوقع أن يكون فاضلاً. ذلك أن الغشاش إنما يزيح من هو أكفأ منه ومن بذل أكبر الجهد وسهر الليالي ، ليحل محله دون وجه حق.
وهكذا ينزل الموهوب والذكي والمثابر والمجتهد إلى أدنى سلم الترتيب كلما طفا على السطح من كان مستعداً للغش . وعلى هذا الحال من الظلم الاجتماعي المقيت لا يتصور أحد بعد ذلك أنه من الممكن أن ينهض المجتمع وينال سبل الرقي والتقدم.
وفي ضوء ما تقدم ينبغي أن تكون مسألة الرقابة على الطلبة أثناء الامتحانات من الإجراءات الجوهرية التي يجب أن تؤدى بكل أمانة ومن دون أي تسامح ، فالطالب الذي يغش أو يحاول أن يغش يجب أن يطرد فوراً من قاعة الامتحان ويحال إلى مجلس تحقيقي توجه إليه العقوبة المناسبة وفي حالة التكرار ينبغي فصله من المدرسة أو الكلية مع مراعاة الفئات العمرية الدنيا من الطلبة ( الابتدائية ) وذلك باتخاذ إجراءات تأديبية وتربوية مناسبة بشأنهم.
أما بعد ، فان الذي يغش مجتمعه ، طالب يغش وأستاذ يتغاضى ، فانه ليس منه ، لأن الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول ( من غشنا فليس منا ) ، وهذه شهادة كريمة تغني عن أية شهادة أخرى. فاللهم جنبنا مايغضبك آمين.

ليست هناك تعليقات:

إدارة المدونة: أ / سامى الهادى مدير المدرسة &أ / هنادى السعيد أخصائية الإعلام